مقهى السياحة ( الكوفي شوب السياحي )





وبه نســتعين
وصلى الله وسلم على نبينا محمد





الكوفي شوب السياحي 

فكرتنا ودراستنا وإعدادنا 


مقدمة ونبذةمختصرة (السفر والرحلات)



السفر ثقافه يتم اكتشافها عملياً والاحتكاك جدياً ومغامرة بلدان غريبه عن ما إعتاد عليه الشـخـص ولـعل أبرز

كتاب يتحدث عنه هو القرآن الكريم حينما تكلم عن قصص كثيرة سافر أصحابها  مثل يوسف عليه السلام حينما

إغترب في مصر وموسى عليه السلام حينما إغترب في أرض مدين وغيرها الكثير في كتاب الله تعالى ..

وماتضمنت عليه السنه النبويه الشريفه من قصص حكاها حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم منها قصة تميم

الداري رضي الله عنه وسفره الى جزيره لم يعرفها غيره على مر الزمان .. وغيرها من القــصص في الثقـافه

العربيه والاجنيبه على مر العصور  التي تناولت السفر كماده لاطلاع الشعوب على عادات غيرهم مثل رحالتنا

المسلم المشهور( ابن بطوطه ) والرحاله المثقف المسلم ( محمد أسـد ) وأمثال الادريسي و كريستوفر كولومبوس وغيرهم كثير .. اما في زماننا هذا فقد صارت فكرة السفر ماده تجاريه في تنظيم الرحلات وفتحت مكاتب كثيره في هذا

الشأن كما فتحت قنوات تناولت مادة السفر موضوعاً أساسياً فيها ليشبعوا غريزة حب الاستطلاع والمعرفه

الموجوده بكثره عند اغلب الكثير من الناس والله اعلم ... كما ان الانترنت استفاد منه فهناك مواقع معروفه

للسفر والسياحه ووسائل التواصل تضج به .

  وفكرتنا هذه تناولت مادة السفر لكنها مبسطه بصيغه جديده وشيء جديد مبتكر بعالم السفر والاستثمارات معاً ،، وهي احدى افكارنا الرائدة واسهاماتنا المتميزة بتلك القطاعات .

  لم اعرف دوله سياحيه قامت بمثل المشروع وهو مايزيده بهجه بأنه اول وليد في هذا المجال . 



فكرة المشــــــــــروع






جميع مافي الدنيا من تجــاره هي في الاصـل عـباره عن فكره بسـيطه خطـرت لأحد الاشخاص ونمت حتى اصبحت بعد التطوير الى شركات عملاقه ...... ومن هــذه الافكــار المشــاريع السياحيه التي انتشــرت في العالم ونالت شهره واســعه كنوع من المثال لا الحصر (ديزني – العاب الماء ) ومنها المشـاريع التي تأخذك في اجـواء لا يمـكن ان تراها الا في امــاكن أو فصــول معينه مثل حدائق الاسماك التي لا تكاد تخلو من أي بلد سياحي رغم انها فكره مصغره للبحــر وفــكره مكــبره لأحواض السـمك ... وايضاً نوادي الـتزلج على الـثلج المغلقه التي لا تستطيع ان تعيشها الا في الشـتاءوبلدان بارده .



    ونظراً للعوامل التي ذكرت في النبذه العامه جعلت مؤلفها من هواة الســـفر الى بلدان العالم والاخـتلاط بشعــوبها ورؤية طبيعتها المتنوعه في فصــول السـنه ناهيك عن المـدن الكبرى والتطور الذي يبهر الـناس فيهـا   ... ومن هذا المنطلق جاءت فــكرة سـافر في مــكانك وبأقل التكــاليف ... ومعايشــة جـو السـفر دون تعـب السـفر  وانت في كـوفي شـوب .. وهي شـراء سيارة يتم ايقافها في مقهى كوفي شوب ومن ثم وضــع خلف الزجــاج شاشات LCD ثلاثية الابعاد يتم تركــيبها من قبل فـنيين وتغطيتها خارجياً بالزجــاج واكــمال الهـــيكل الخــارجي للسيارة بحيث لا ترى الاسلاك الكهربائيه التي تمد هذه الشاشــات والتي تمتد على مساحة الزجاج في كل السيارة وتغطــى اطارات الشاشــات لتوحي للناظر انها الفواصـل بين الزجـاج والخطـوه الاخرى هي الذهاب من قبل فريق مصـورين متمكنين الى الاماكن السياحيه في العالم واخذ سيارة ليقوموا بجوله سياحيه او جوله لمدة ساعه في مدينه مشهوره مثل نيويورك او هونج كونج او طوكيو وتسليط كاميرات الفيديو على الزجـاج لتصـوير كافة ماتمر به السـيارة من شوارعـها ومرافقـها .... ثم عرضــها في السـيارة المذكـورة بعد اعـطاء الـزبائن الــنظارات الخاصه بالابعاد الثلاثيه لمعايشة الاجواء او استخدام نظارات 3D واستخدامها بدلاً من التكاليف الزائدة في التلفزيونات أو الاثنين معاً خاصة حينما ظهرت التلفزيونات الجديدة ذات السماكة السخيفة جداً . أيضاً قد تكون اكثر من سيارة في الكوفي شوب .



يتم عمل الكوفي شوب من جلسات للزبائن والديكورات الخاصه الملائمه للمشروع  ويتم تركيب االسيارات في زوايا المشــروع ويتم عمل اهـتزازات خـفيفه جداً يوحي للـركاب ان السـياره في الطـريق وتستغـرق الجــوله السياحيه مدة ساعه تقل او تزيد حسب مدة العرض . ( هذا بإختصار وسيأتي تفصيله ) .



 
إركب معنا واستمتع بالعالم

 ..............................................................................................................


وفيما يلي دراسة بسيطة لتلك الفكرة 





لو نظرنا في مدينة جده وما هي عليه الآن من توهج تجاري وسياحي وكثرة الزوار اليها وخاصة في الصيف

والعطلات الرسمـيه بالاضافه الى شتى الرحلات الدوليه التي تحط فيها سواء للتجاره او غير ذلك ممـا يزيـد

النشاط  السياحي فيها ....  والعوامل التاليه توضح بعض النقاط المهمه التي تجيب على سؤال – لماذا نسبة

نجاح المشروع مرتفعه ؟  

       1  )  الاطلاع وحب المعرفه والسياحه :

    رغبة الكثير من الشباب او العوائل للسفر الى بلدان خارجيه للتمتع بمشاهدها وأجوائها ... ولكن التكلفه

 المبالغ فيها من قبل مكاتب السياحه يجعلها صعبه بالاضافه الى ان بعض البلدان تتنافى عادات شعوبها مع

الشريعه الاسلاميه التي يتمتع بها اهل هذه البلد والحمدلله .. مما يجعل هذا المشروع السياحي اكثر رواجاً

 وامكانية افتتاح فروع له في بعض المدن كالرياض والدمام متى ما كانت الدراسات تشير الى نجاحها .

 2  ) انخفاض تكلفة التذكره في رحله واحدة وهي شامله لمصروفات المشروبات :

     مدة أي رحله من  15 دقيقه الى ساعة بالكثير ... وبالتالي امكانية عمل رحلات كثيرة في اليوم تكلفة الرحله

من 50 ريال الى 100 ريال للفـرد ( السـيارة تحمل اثنين أو سيارة عائلية تحمل أكثر ) وتتفـاوت حســب البلـد

( مثلا – اسطنبول بـ 50 ريال --- وطوكيو بـ 100 ريال ) شـامله للمشـروبات مما يزيد من كثرة التردد عـلى

المشروع  .

3  ) فكرة المشروع ليست صعبه وان كانت غريبه ... فالغرابه في تقديم المنتج اصبحت من انجح

طرق التسويق في هذه الايام وترجع بمردود مادي ضخم ..... بل ان التسويق دائماً يفكر في طريقة العرض

الغريبه  وينفق عليها لينفرد بالتميز ويكون هو سيد هذا المتنج بين اقرانه .

 وقد يقول قائل ان طريقة التقديم مكلفه من جلب مصورين وتذاكر طيرانهم حتى الاتنهاء من التصوير . نقول

ان تكلفة هذه الافلام المصوره هي اصول ثابته تستهلك على مدى سنين وبالتالي تكلفتها المحاسبيه خلال السنه

 قليله . واما صعوبتها فقط بتطويع هذه الشاشات لتكون طريقة العرض وكأنك في رحله حقيقيه .. واذا كان

 هذا المشروع صعباً فماذا يقول اول من بنى ناطحة سحاب في العالم قبل مائه وعشرون سنه وكان العلم لا

يذكر امام هذه الايام .  ( فندق الباص للرحلات من الافكار الغريبه ) .
 









مطعم وكوفي شوب بديكور ورشة سيارات من الافكار الغريبه


  








4  ) تنوع المنتج :
 
       منتجنا الذي نقدمه متنوع جداً مما يزيد درجة اختيار الزبون للرحله التي يطمح لها ... ووضع امامه

اختيارات جميله وأوقات مناسبه ( منظر بالليل للمدن الكبرى والنهار ايضاً والارياف نهار فقط ) ترضي جميع الاذواق ... مثلاً

رحلة في أرياف سويسرا
جولة في شتاء السويد
تعرف على معالم شنغهاي   

أو ترك إختيار المكان للعميل فقد يحب بلد معين ويرغب في زيارته . بشرط الحجز مسبقاً .

     




   




5)  المشـروع ليس مخالف لشريعتنا الاسلاميه والحمدلله فهو عباره عن كوفي شوب متطور يقدم خدمه

كالسينما المتطوره ثلاثية الابعاد على شكل سيارة سياحية ... ولايوجد فيه افلام سينمائيه هابطه لا تفيد

المجتمع بشئ  . انما هو ترويح عن النفوس والتمتع بمشاهدة البلاد الاجنبيه دون العناء والتكاليف الباهظة

الثمن ... ودون ان يكون في أي رحله ما يخل بالاداب الاسلاميه ... وهذا مما يدخل في المباح ان شاء الله ...

والله اعلم .




6       )  المشـروع خصص اوقات للعوائل وخصص اوقات للشباب معلنه وموضحه لكل الناس .. مما يبعد

أي مشاكل ناجمه عنها ان شاء الله . واذا تطور المشروع وازداد الطلب عليه هناك خطه تطويريه بأن يكون

هناك مكان للعوائل . ومكان للشباب .. وسيارات اضافيه حسب الطلب لأي رحله ..  ولا ننسى شريحة الاطفال

ممكن ان يكون هناك سياره لهم تقدم رحلات في ديزني لاند وسفاري تنزانيا او جنوب افريقيا .

7       ) ليس في مشروعنا  مخالفه لانظمة بلدنا الحبيب ... حفظه الله من كل شر ... فجميع الاسواق تمتاز

بجلسات كوفي شوب ولها روادها ... اما ما يميزه عن غيره انه يقدم رحله سياحيه شبيهه بالسينما المتطوره

 اثناء التمتع بشرب القهوه .. ودولتنا معقل الاسلام حفظها الله لا تمانع أي مشروع لايخالف لشريعتنا الغراء

وقد سبق التنويه عنها .

8       ) السينما ليست موجوده في بلدنا  ...... فنحن أتينا بها في قالب جميل ... يحفظ الاداب العامه ..

    وهذا مما يزيد في الطلب عليه ... والجدير بالذكر ان جلسات الكوفي شوب في الاسواق وغيرها كثيرة

ومنتشره في الشوارع العامه لها روادها وهواتها رغم انها لا تقدم خدمه مشوقه مثل خدمتنا السياحيه .

9 ) قد يشتاق المغترب الى مسقط رأسه فيأتي حاملاً أشواق النظر والذكريات الجميله ليأخذ جوله في

بلده ، مثل القاهره ، فالشعب المصري من اكثر الشعوب المنتشره في اصقاع المعموره والذي يمتاز

بحبه لوطنه .

10 ) الاماكن المستهدفه سياحياً كثيره جداً منها المدن ( ليلاً ونهاراً ) ومنها الارياف الطبيعيه

( شتاءاً وربيعاً وخريفاً ) وقد تجد في دوله واحده الكثير من المـدن المعروفه فتكثر الاصــول وتقـل

 التكلفه مثلاً الولايات المتحده الامريكيه ( واشنطن – نيويورك – شيكاغو – ديترويت – اتلانتا

– ميامي – هيوستن – دالاس – دنفر – سياتل – لوس انجلوس – سان فرانسيسكو – لاس فيقاس )

والكثير من الارياف الطبيعيه السياحيه في فصول السنه .

والصين مثلاً ( هونغ كونغ – بكين – شينزن – قوانقجو – شنقهاي – ايوا )

وسويسرا والنمسا تمتاز بالمدن والطبيعه والارياف الخلابه كما ان اوروبا تمتاز بتقارب الدول ولذا فإن

تكلفة التصوير قليلة إذا تم  تصوير اجزاء كثيره منها في رحلة واحده .
                      

 11 ) تنوع المنتج من ناحية الليل والنهار .. فيتم تصوير المـدينه السـياحيه ليلاً ونهاراً فتزداد كميـــة

الاصول ( الافلام المصوره ) الى اثنين بتكلفة اصل واحد هذه من ناحيه اقتصادية وتسويقيه . واقتسام تكاليف

الافلام المصوره على اثنين يقلل اسـتهلاكها السنوي من ناحية محاسبيه ، ومن هذه المـدن عـلى سبيل المثال

التي تكون صاخبه بالليل والنهار ( نيويورك – شنقهاي – القاهره ) .





لاحظ التنوع في نيويورك ليلاً ونهاراً  ↓↓↓




      
 
 


وسياتل الامريكيه أيضاً 







12    ) الشعب الخليجي من اكثر الشعوب السياحيه ، فقد لايستطيع

الشخص السفر في عطلة نهاية الاسبوع ومشــروعنا يحقق له بعض ذلك . 


13   ) إمكانية فتح فروع في الرياض والدمام والقاهره ودبي وقد تزيد نسبة نجاح المشروع خاصة

في دبي لكثرة زوارها . أو تقل النسبه بقليل مثل الدمام . علماً بأن لا يوجد تكاليف للافلام المصوره في

الفروع  لانها قد أخذت في المشــروع الرئيسي .





 .......................................................................................

الدراسة المالية  










المصروفات التشغيلية 


















......................................................................................................


تنفيذ هذا الاستثمار 




           
     قبل تنفيذ اي مشروع لابد من استعراض بعض الاسباب المؤديه الى نجاح المشروع وإزدياد فرص

    انتشاره وتســويقه واقبال الـناس عليه  ، وفيما يلي نستعرض أهم أسباب نجـــاح مشروعنا الصغير :


1       )  موقع المشروع :

الموقع من اهم اسباب نجاح المشروع بعد توفيق الله سبحانه وتعالى خاصة اذا كان  مكانه معروف لــدى

الناس وسهولة الوصول إليه  ومن اهم الاماكن التي يرتادها الناس الكورنيش او ابحر التي تكون ممـتلئه

على مر الايام والمكتظة في عطلة نهايةالاسبوع اقترح ان يكون المشروع هناك حيث سيستقطب الكثير من

الزبائن لقضاء ساعه سياحيه قبل التمتع بأجواء البحر ... ويكون اداه إعلانيه سريعه للوصــول الى اكــثر

المقيمين في جده . كما ان كورنيش جــده يفتقد الكثير من النشاطات الســياحيه مما يزيد من فرص نجــاح

هذا المشــروع  .  او الاســواق الكـبيره بحيث يكون هناك مـكانً كــبيراً ملائماً لـيكون لإقـامة  المشــروع

فالزائرون للاســـواق كــثير ممـا يجعـل انتشـــار المشــــروع الغريب سـريعاً خاصة اذا كان في المجمعات

التجــاريه المعروفه  .


2       ) الاعلانات المتنوعه :

      الاعلانات تستقطب الكثير من الناس وتوصل اليهم المشروع وتعود بالكثير من الايرادات على المشروع

     وهناك اعلانات متنوعه منها الجرائد المحليه ، القنوات الفضائيه ، موقع خاص في الانترنت ، مطويات في

    المطار والاسواق المعروفه  . والاكثر تأثيراً هي الاعلان في وسائل التواصل الاجتماعي .



3       ) التطوير :

      التطوير مطلب اساسي في كل المنشآت وخاصة التجــاريه منها بحيث اذا لم تواكب المنشــأه التطـــور

اعطت الفرصه للمنافس للتطور . كما ان الناس تحب التغيير وعدم  الرتابه والروتين في أي شي ! فما بالك

بمشـروع تجـاري يبيع خدمات  . ونضـيف أمثله وليس للحصـر مثلاً اضافة مشــروبات وحلويات وبيع هـدايا

واكسسوارات مأخوذة من تلك الدول او اضافة خدمات جديده في الكوفي شوب . عموماً التطوير حسب ظروف

العمل الملازمه له ، وليس له قواعد عامه . 



4       ) التنظيم والمتابعه :

     التنظيم الجيد في سير العمــل وامكانية تقســيمه ليكون ملائماً لكل الموظفين  .  يبرز الواجــهه الجميلة

للمشروع  . ومتابعة الاشياء الدقيقه حتى وإن كانت في نظافة لبس الموظفين مثلاً يعطي إنطباعاً ممتازاً لدى

الزبائن برقي هذا المكان وكل منسوبيه وينعكس هذا على تصاعد المردود المادي .


5       ) الاستمرا ريه في التنوع :

تصوير اماكن سياحيه جديده  كلما قل الاقبال من الزبائن والاحاطه بهذه الرحلات الجديده بهاله اعلانيه

لضمان الاقبال على المشروع لان تنوع المنتج والخدمات المسانده له والتحديث المستمر له يزيد في عمر

المشروع ويجعله اكثر شباباً .  كما ان المدن والمناطق السياحيه المستهدفه كثيره ( سيأتي ذكرها لاحقاً )

فيتم كل سنتين إدخال مناطق ومدن جديده ليزداد الاقبال . 

      


       هونغ كونغ محط أنظار العالم         





                             ما أجمل الشتاء في الســـويد

   وقبل البدء في تنفيذ المشــروع يجب أن تعرف السمات الشخصية والمهارات المطلوبة في صاحب

    المشروع  الناجح  او الجديد مثل هذا :

    -     القدرة على العمل الجاد .

    -    التصميم على النجاح برغم الصعوبات .

    -    الحرص على العمل .

   
-    الاستعداد للمخاطرة المحسوبة لاغتنام الفرصة .

    -   القدرة على تنظيم الوقت و تحديد الاولويات في العمل  . 
 
    -    القدرة على إيجاد المعلومات اللازمة لإتمام العمل    .

   -    
القدرة على التعلم من الأخطاء وتجنبها في المستقبل   .

   -    
منفتح للأفكار الجديدة المبتكرة والمتطورة لتنمية المشروع.
 
   -   لديه الإيمان بقدرته على إنجاح المشروع وتخطى الصعوبات.

البدء في تنفيذ المشروع :

1 ) البدء في التراخيص الحكوميه . وشرح عام للمشروع حتى تتم الموافقه عليه .

2  ) اختيار الموقع المناسب :

كما ذكرنا سابقا ان الموقع من اهم الاسباب المؤديه الى نجاح المشروع . يتم تحديده واستئجاره وتجهيزه

من ديكور جميل  مقارب لفكرة المشروع في صالة الكوفي شوب وبجانبه السياره



  

كورنيش جده يقلل الكثير من تكاليف الاعلانات      




        الاسواق المنتشره والمميزه من المواقع الممتازه

3 ) شراء سيارات وادخال التعديلات عليها لغرض المشروع : 

مع مراعاة أن السيارات الصغيرة لعدد إثنين من الركاب ، وسيارة عائلية لعدد أربع ركاب ، ولابد



من معرفة السيارات المناســبه ميكانيكياً بواسطة فنيين مختصين في الســيارات ومن ثم اختيار شــركة

لتوليف وتركيب الاسلاك والاجهزه التقنيه بطريقه فنيه وإعداد كافة الديكورات والتنظيمات الداخليه  فنياً

بما يتلائم مع تركيب الشاشات ثلاثية الابعاد والصيانه مستقبلاً فيما لو ظهرت أية عيوب فيها .





   



4       )  شراء باقي الاصول الثابته وتجهيزها :

تركيب الاجهزة كل في مكانه الخاص كما هو موضح في الدراسه الماليه  .  وستقوم الشــركه المنفذه

للاعمال الفنية بوضـع الاهتزازات للسيارات بحيث توحي للـراكب انه فالطــريق بواسطة أجهزه معده

لذلك الغرض (  هيدروليك خفيف ) .



 



5  )  تعيين الموظفين ومراعاة الكفاءه  والتعاقد مع مصورين محترفي تصوير كلما

سنحت الفرصة لتسجيل أفلام جديدة .


          








6 ) أرسال المصورين الى الدول المعروفه حسب الخطه الزمنيه :

البدء في إرسال الفنيين الى الدول المعروفه سياحياً للتصوير مع مراعاة أن تكون شامله مثلاً

يتم ذهابهم للولايات المتحده الامريكيه فيتم تصوير مدن نيويورك – شيكاغو – سياتل – لوس

انجلوس – لاس فيغاس وغيرها حسب الخطه .... والصين مثلا يتم تصوير شينزن – هونج كونج

شنغهاي – كوانزو ... واوربا مثلها وذلك مراعاه للتكلفه العامه .

7  ) الاولويات في عملية الانشــــاء والتشغيل  :

 وضع إجراءات وأولوبات سير العمل وتحديد الاعمال المناطه لكل موظف وذلك في ملف يطلع

عليه كل العاملين والاضافه عليه والتغيير فيه عند الحاجه .

8  ) عمل الاعلانات عن موعد إفتتاح المشروع ليكون إنتشاره كبيراً بين الناس .






  

 قبل ان تقول هذا مشروع مجنون ،، او غريب ،، او صعب التنفيذ ،، او غيرها من الامثلة المحبطة ،،، انظر لهذا المشروع الفريد من نوعه باليابان والذي يتناول مواضيع العلم بطريقه رائعه مثل هجرة الحيوانات البرية ووقوفك بوسطهم من خلال 3D،،،،، على الرابط ادناه 


ان الاكتشافات تتوالى بهذه النظارات الفريدة ( 3D ) ،،، واستثمارنا هذا محتوى فريد لهذه النظارات ،، ولعلم ( 3D ) الذي بدأ ينتشر بقوة في العالم




الخاتمـــــــــــه




هذا المشـروع من إنتاج أفكاري الكثيره وقد عرضت هذه الدراسه المبسطه والغير متعمقة عنه لغرض فكـــــــــرته للشـــــــركات السـياحيه أو أي مستثمــر لديه الجديه والقــدره علـى تنفـيذه حيث لا أســتطيع مالياً تنفيذه .

كما انني أنوه بأني راعيت كافة تعاليمنا الاسلاميه لتنفيذ هــذا المشــروع وأنا بــراء من أي مدخلات تخالف شريعتنا الاسلاميه على المشروع ومن ارتكب هذا فالذنب عليه .

والله خير الشاهدين  ..





مشاركة على

الساحل الغربي

وصف الكاتب هنا

    التعليق بإستخدام حساب جوجل
    تعليقات الفيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق