جبل المغامرات



جبل المغامرات 



Mountain Adventures


فكرة المشروع :


عبارة عن جبل به الكثير من المغامرات ، والمغامرة مصطلح سياحي معروف ، وعليه رواج ، فالشباب لديهم طاقة وحب للمغامرة ، وهناك الكثير من هذه المغامرات التي يمكن عملها بجبل قريب من أي مدينة مثل جدة والرياض . 


المنافسين : 

 بما أن المشروع بجدة هناك مدن الالعاب المتنوعة مثل (( فقيه – عطاالله ))  وهناك ايضاً ركوب الطيران الشراعي ،  والالعاب البحرية (( جتسكي )) ، وغيرها ،، لكن لا يوجد مغامرات جبلية مثل هذه كمنافس حقيقي ، وبالتالي ستكون مكملة لادوات الجذب لمدينة جدة ، وخاصة من فئة الشباب الذين يميلون للمغامرات المتنوعة فقد رأيت الكثير منهم يسافرون لهذه الاغراض .

 
المنتج :

المنتج هو عبارة عن أنشطة وهي : (( مرفق رابط لمقاطع باليوتيوب لمشاهدة الفكرة والنشاط وبالتالي الوصول الى التصور المناسب لمتلقي الفكرة ))







1)     الزحليقة الجبلية  

وهي عبارة عن صنع مسار لزلاجة يتم الركوب عليها فتتزحلق من الاعلى للاسفل ، وتنقسم الى قسمين زحليقة عادية مسارها مصنوع من الفايبر جلاس ، وزحليقة ميكانيكية ولها زلاجة خاصة .





   
الزحليقة العادية ومسارها المصنوع من البلاستيك ( الفايبر جلاس ) أو المعدن ( الاستانلي ستيل )
  
  



زحليقة مسارها يتكون من الحديد وعملية رفع الزلاجة تتم ميكانيكاً .





2 ) زلاجة الحبال ( زيبلاين ) 




 
وهي عبارة عن حبل ممتد من أعلى الجبل الى أسفله ، يتم ربط الشخص بهذا الحبل بواسطة أقفال تتدحرج بهذا الحبل ، وبأدوات السلامة أيضاً . كما هو موضح بالصور .


     






3 ) مغامرات تسلق الاشجار 





وهي صنع منصات على الاشجار العالية ،حيث سيقوم الشخص بالوصول الى تلك المنصات حتى النهاية ويواجه صعوبات ،، طبعاً اللعبة آمنه أن شاءالله بعد ربط المغامرين بأدوات السلامة . وهي لعبة ممتعة ومحببه لدى الشباب .

   

    
وأيضاً مرفق بالاسفل رابط يوضح اللعبة ، وهي منتشرة في كثير من البلدان ، ولدينا أشجار الكافور العالية وغيرها من الاشجار التي يتم زراعتها أو صنعها من الخرسانة القوية وتشكيلها بديكورات الاشجار ، وزراعة الاشجار حولها . 






4 ) زلاجة السيارات الجبلية 




وهي عبارة عن عمل مسارات بالاسفلت او الخرسانة لتلك السيارات الصغيرة التي ستتزحلق من الاعلى للاسفل ، لعبة ممتعة ومشوقة للكبار والصغار ويتم بها تلقين الاطفال فن قيادة السيارات منذ الصغر . 





5 ) الدبابات الجبلية 



تتكون هذه اللعبة من مسار ترابي على سفح الجبل ،، ويتم السباق عبر سيارات من ثلاث أو اربع عجلات ،، لعبة ممتعة وتشحذ روح التحدي لدى الشباب .






6 ) متاهة الحديقة 




وهي تخطيط زراعي بأشجار الزينة على شكل متاهة لها مدخل ومخرج . طبعاً سيتم زراعتها تحت الجبل ،،، وهي تعتبر كنشاط مكمل




7 ) المطل على جدة ويتوفر به المطاعم والمقاهي

محاولة لعمل مطل يُشرف على الجبال ونسائمها العليلة ، ومن الناحية الاخرى عمل مناظير لرؤية جدة من الاعلى ، كما يتوفر بالمكان المطاعم والمقاهي وغيرها ، وفرصة لاستنشاق هواء نقي من أعلى الجبال .



8 ) التلفريك 



التلفريك سيتم من خلاله الصعود للاعلى للمطل وما يوجد حوله ، وأيضاً لمزاولة الالعاب المذكورة ، من زحاليق وغيرها . وهو بسيط وفكرته سهلة جداً .



تلفريك سهل جداً




لماذا يفضلني العملاء :  

ستجذب هذه المغامرات فئة الشباب وهم الفئة الاكثر حيوية وحب للانطلاق ، لان هذه الانشطة مناسبة لاعمارهم ومتوافقة مع مستوى نشاطهم . أيضاً تنوع المغامرات والمنتجات سيكون نقطة مهمة للجذب حيث سيقوم العميل الواحد بتجربة الكثير من المنتجات ، فتنوع المنتجات يقوم عليه تنويع الايرادات واستمرارها . أيضاً سيجذب المطل عملاء أخرين لانه مكان رائع يجمع الهواء العليل مع صفاء الجبال الصحراوية .

وضع المنشأة : 

المنشأة : تعتبر جديدة بالانواع المتنوعة التي سيتم إنشائها وهي تندرج تحت المشاريع السياحية  .
  
هيكل المنشأة سيتكون من  

الادارة العليا ، والباقية عبارة عن اقسام صغيرة جداً تتوسع اذا دعت الحاجة وهي :
قسم المبيعات ( الكاشير ) وقسم المشغلين والمنظمين - قسم المالية و الإدارية – قسم الحاسب الآلي وشبكة المعلومات - المستودع -  قسم الصيانة ، قسم الامن والسلامة ، وسيتم استحداث أقسام  جديدة كلما دعت الحاجة إلى ذلك .

مكان الاستثمار : 

مبدئياً : جدة ، ثم الانتشار توسعياً لباقي المدن الكبيرة بالمملكة العربية السعودية مثل الرياض ،، نظراً لان هذا الاستثمار يحتاج لمكان مكتظ بالسكان ،، اما بالنسبة لمكة المكرمة فهي قريبة جداً وفي منتصف المسافة بين جدة والطائف واللاتي تعتبر المكان الانسب لاقامة المشروع .

المكان المناسب للمنشأة : 

سيتم استئجار الأرض في إحدى الجبال التي تقبع شرق مدينة جدة ، أو جبال ديراب بالرياض ،، لانها المكان المناسب لعمل المشروع .
 
الاوراق الحكومية : 

التصاريح ولله الحمد الآن اصبحت سهلة مع الانتقال للحكومة الاليكترونية ، والوزارات المتعلقة بها هي (( وزارة العمل – وزارة التجارة – وزارة السياحة – الشئون البلدية والقروية – التأمينات الاجتماعية ))


الحاجة لعمل هذا الاستثمار والمشروع :

ستكون أداة جذب أساسية للمنطقة التي ستكون بها ، حيث لا يوجد بالمملكة العربية السعودية مغامرات جبلية متنوعة بمكان واحد ، وفعاليات مثلها مما يجعلها رائجة ومكان مميز لدى الشباب . 


أهم الاصول المستخدمة بهذه الفعاليات والاماكن المقترحة لعمل اتفاقية معهم : 


1 ) الزلاجات الجبلية وهي موجودة بكثرة في النمسا .
2 ) السيارات الجبلية موجودة بنيوزلندا  ( مدينة روتروا )
3 ) تصميم مغامرات الغابة موجودة بعدة دول مثل اليابان وسنغافورا  .
4 ) الزيبلاين موجود بجنوب افريقيا .
5 ) المتاهة تحتاج تصميم وزراعة أشجار  .
6 ) سيكون هناك تطوير وإستحداث فعاليات أخرى بعد دراستها والتخطيط لها جيداً ،، مع الأخذ في الحسبان اتساع المساحة في البداية حتى تستوعب التطوير .

 آلية العمل :
 
ستتم مرحلة إصدار الرخص الحكومية وإستئجار الجبل والاراضي المحيطة حوله ، ثم البدء في مرحلة التصميم للالعاب وتقاطعاتها وستكون بعدها مرحلة تمهيد الجبل بالمعدات وتنفيذ مسارات الزحاليق والسيارات ، ثم السفر للدول المذكورة للتعاقد مع المنفذين ، وشراء الاصول وتركيبها  

المعوقات المحتملة : 

عدم التسويق اللائق مما يعيق القفزات الواضحة في الايرادات ، فالكسل التسويقي يضعف نشاط المنشأة .  

الايرادات : 

ستكون الايرادات جيدة في البداية لان المكان جديد وكثير من الناس يرغب بتجربته ولكن هناك أوقات سيكون العمل فيها ضعيف ، مثل أوقات الدوام الرسمي فحبذا لو تم التعاقد مع التعليم بتخفيضات جيدة لتنظيم رحلات مدارس لشغل تلك الاوقات ، أيضاً سيتم تأجير محلات للمطاعم والكوفي شوب خاصة على المطل . أيضاً لو كان هناك عروض للشركات ، وبطاقات تخفيض للعميل المميز .  


النصائح قبل العمل : 


1 ) التسويق الجيد ،،، والمستمر ،، فالملاحظ ان الكثير من الاستثمارات بدايتها قوية ثم 

لم تلبث حتى تضمحل وتتقوقع ،، فالتسويق والتطوير يجعل الاستثمار شاباً .

2) معرفة مايريده المجتمع وتقاليده ،، فمثلاً تخصيص نهاية الاسبوع ،، يوم الخميس 

للشباب ،، والجمعة للعوائل ،، والسبت للنساء فقط ،، وايام الاسبوع مثلها ،، ويوم 

واحد للصيانة  ،، واختيار الموظفين المناسبين لكل فئة .

3 ) كلما كان المكان رائعاً كلما زاد الاقبال عليه ،، ولذلك نستطيع عمل أماكن خضراء 

وظل من الاشجار لمواجهة الحرارة بطرق بسيطة مثل فرش الملاعب الصناعي 



 
اما الاشجار الظلية فهذا الموضوع على الرابط سيشرح ما نوعية الاشجار 

التي يحتاجها الجبل ليكون رائعاً (( الارخبيل السعودي ))


تم بحمدالله
مشاركة على

alreyada12

وصف الكاتب هنا

    التعليق بإستخدام حساب جوجل
    تعليقات الفيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق